Skip to content Skip to footer

اختيار التخصص المناسب للابتعاث

 

اختيار التخصص من أهم الخطوات التي يجب على الطالب الانتباه لها والتمعن فيها حيث ان المسيرة كاملة تعتمد عليها بإذن الله.

أولا: من المهم أن تحب المجال المراد حتى تتمكن من تحدى الصعاب فيه والاستمرار.

ثانيا: يجب ان يكون المجال ذو قيمة معنوية ومادية في المستقبل. على سبيل المثال ما الفائدة من حبك لتخصص الفيزياء ولايوجد وظائف متاحة حالية آو مستقبلية ولا يوجد أصلا ابتعاث متاح له الآن! يمكن دمج الشغف مثل ان تقوم بالتخصص في مجال الهندسة بأنواعها ،تركز على الفيزياء او يكون تخصص فرعي بشهادة اضافية أو مايسمى ماينر !

ثالثا: تحديد المجالات المستقبلية المتوقعة وهل هذه المجالات تناسبك أم لا؟ على سبيل المثال شخصي يحب العمل المكتبي او لايحب استقبال الجمهور من الخطأ مثلا أن يتخصص في مجال الفندقة والسياحة!

رابعاً: في حالة الماجستير يجب ان يتم اختياز امتداد التخصص اذا كنت ترغب في العمل الاكاديمي.

خامسا: التخصص لها اختلاف في متوسط الاجور مستقبلا ، اذا كنت تهتم ماديا فيجب ان تبحث عن متوسط الاجور في السعودية او الدولة التي تعيش فيها لانها تختلف من دولة الى دولة

سادسا: يجب ان تعرف نسبة البطالة في التخصص المراد الان ورغبة سوق العمل فيه حيث ان تخصص اللغة العربية مثلا يتم تعيينهم فقط في التعليم ولم يتم تعيين احد في اخر تعيين في الوزارة

سابعاً: يجب ان تختار بين نوعين من التخصصات هناك تخصصات تعتبر حرفة في يدك مثل : الحاسب، الميكانيكا، الطبيب، التصميم المعماري، الهندسة المدنية، الفندقة، والسياحة والترفيه الخ ، حيث يمكنك العمل مستقلا او عمل تجارة خاصة بك وهناك تخصصات ليست حرفة مثل الكيمياء ، الاحياء، علم المواد الخ حيث ان العمل التجاري صعب فيها ويتطلب راس مالي كبير.

 

بعد ان ناقشنا اهم النقاط التي تساعدك في اختيار التخصص في الموضوع القادم سنلقي نظرة على التخصصات المتاحة في برنامج خادم الحرمين الشريفين.

 

 

 

اترك تعليق

راسلني وابشر بعزك
1
💬 سم وش اقدر اساعدك فيه؟
Scan the code
هلا وغلا
لاتستحي قلي كيف ممكن اساعدك؟